آخر الأخبار


Monday, September 3, 2007

من يحمي المصريين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
***
انا و لاول مره مش هاكتب بوست انا هانقلكم خبر بس
***
و برضه مش هاقول رأيي في الموضوع
***
لا
***
انا هانتظر رأي حضراتكم في الخبر اللي انا هانقله
***
طبعا كلنا سمعنا عن المشاكل اللي اتعرضلها بعض المصريين في ليبيا و الكويت و الولايات المتحده
***
دلوقتي انا هاعرض علي حضراتكم بيان صدر من وزارة الخارجيه المصريه
***
أكد السفير أحمد القويسنى مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج أن مصر لا تتخاذل ولا تفرط فى حقوق المصريين العاملين بالدول العربية ، وتتابع مشاكلهم وتحقق فيها فى ضوء المعلومات والحقائق الموثقة .
وقال السفير إن وزارة الخارجية تتحرك للدفاع عن كرامة المصرى وحقوقه ، وهدفنا مصلحة المصريين فى الخارج والعمل على صيانة حقوقهم من خلال التزام اخلاقى وقانونى للدول برعاية مواطنيها بالخارج .
وأضاف ـ فى مؤتمر صحفى للمحررين الدبلوماسيين يوم الاحد ـ أن "دورنا لم يتضاءل كما لم يتضاءل حجمنا ونفوذنا بل نحتفظ بكل هذا" .
وأشار الى أن ما حدث خلال الشهور الثلاثة الماضية سواء فى ليبيا أو الكويت أو السعودية أو سوريا ودبى تم مواجهته بمنتهى السرعة من خلال الاتصال الودى أولا مع الكفيل فى دول مجلس التعاون الخليجى ولا ننتظر (محكمة العمال) ، والكفيل يقدر ذلك ويعلم ان اتصال السفارة المصرية او القنصلية به انما ينطلق اساسا من وشائج الصلة الحميمة بين مصر وتلك الدول وانطلاقا من أن هذا الكفيل نفسه يأتى لزيارة مصر وأسرته وقد يكون احد افراد اسرته تلقى تعليمه فى مصر .
وتابع " وبذلك فإن مصر فى قلوب وعقول الاشقاء فى دول الخليج برغم انكار بعض وسائل الاعلام هذا ونحن موجودون فى القلب والعقل وفى الذاكرة الخليجية وتنتهى وتحل المشاكل بمجرد الاتصال وبذلك يتم توفير الوقت على المواطن المصرى من خلال الانتظار للمثول امام المحكمة وحضور الجلسات ويتعطل راتبه ولكن من خلال الاتصال الودى بالاشقاء" .
وحدد السفير أحمد القويسنى مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج العديد من المواقف التى تؤكد تعاون السلطات فى الدول العربية الشقيقة مع المسئولين المصريين بالسفارات والقنصليات ، مؤكدا أن هناك تقديرا لمصر ولدورها مثل اعطاء سلطات دبى بدولة الامارات العربية المتحدة على سبيل المثال ميزة تحديد يوم خاص للتعامل مع المصريين لتقنين اوضاعهم او العفو الاميرى عن المصريين المتهمين فى المخدرات وترحيلهم إلى مصر .
وقال القويسنى : ليس فى ذلك خصوصية لمصر فقط وأشار الى التناول السعودى لحالات المتخلفين عن العمرة بسرعة وبالتعاون مع القنصلية المصرية حرصا من الجانب السعودى على ابناء مصر .
كما تساءل : هل يسمح بدخول غير المصريين الى اراضى ليبيا مثلما يسمح به للمصريين ؟ وهل البقاء للعمال المصريين فى ليبيا ومنحهم فرصة للبحث عن عمل يسمح به لاصحاب جنسية أخرى ؟ وهل تأجيل سريان القوانين الجديدة يسمح به لاى جنسية غير المصريين وتأجيل تطبيق عقوبة الاعدام من خلال الاتصالات الدبلوماسية ؟ أليست هذه خصوصية للتعامل مع مصر والمصريين ؟ .
وأشار القويسنى الى أنه "فى المشاجرة التى وقعت فى ليبيا تحدث أحمد ابوالغيط وزير الخارجية مع عبدالرحمن شلقم وزير خارجية ليبيا واحتضنت الاسر الليبية المصريين المضارين بمنازلهم حتى تم الصلح .
وفى دولة الكويت تم تحريك الرأى العام الكويتى كله فى وقائع تعذيب المصريين وتحدث رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير العدل للتأكيد على محافظة الكويت على المصريين .
ونفى أحمد القويسنى وجود اى تعسف من السلطات العربية ضد الرعايا المصريين أو أن يكون لديها مشاعر سلبية تجاه مصر والمصريين بل على العكس ، فهناك آلاف المصريين يعملون ويعيشون وينتقلون فى دول الخليج بلا مشاكل واذا كانت هناك شكاوى من أى مصرى يتم التحقيق فيها وبسرعة بشرط أن تكون المعلومات موثقة ، لكن لابد من مراعاة ان هذه الدول لديها قوانينها الخاصة وخاصة نظام الكفيل الذى يحمى مصالحهم ।
***
ايه بقا رأي حضراتكم

2 comments:

mohand said...

السلام عليكم

اناناس

تحياتي

عصفور المدينة said...

طيب ما كل حاجة تمام أهو أمال انت زعلان ليه